...
حفيظة يوسفاني تجعل الأنثى تنزح من العين لا من الضلع
بلا عنوان ..بجنون مذهل ، أسرع إليكأطوق عنق الكلام في حلقكو دفء عينيك يتشربني .. !!تزفرني حرارتي في هامتكو دمانا ، أنت و أناتركض في شرايين البوح ... ..كآاااه .. في مواويل ننبضو كأنات في لحن ننسابو بلا مقياس ، نتحددو نتجسد في أطول قصيدةبلا .. بلا عنوااان .. !!...تكتبُ الفاضلة ( حفيظة يوسفاني ) كما لو أنها تبني أعشاشاً من حرير لطيورٍ نادرة لا تُحلّق إلا في سماوات الربيع . و من ثمّة يأتي شِعرُها دوحاتٍ من مجاز الصورة و رقيق الانزياح و كأنها تبحث عن المفردة التي تليق بمقام الهمس الشعري بحثا لا يبدو لقارئ عابر أنه يؤرّق الشاعرة و يقضّ لها مضاجع القول الجميل .و بلا عنوان ، تُدبج الشاعرة ( ح ي ) القصيدة و كأنها تخشى على أعشاشها أن تُضبطَ بالعلامة الفاضحة لوجودها في المكان . إذ العنوان هوية أو جزء من الهوية ، و الشاعرة مازالت تنسج لشعرها خيوط الهوية و لم تكتمل في أناملها خصائص هذه الهوية ، لهذا ، فهي تُهرّب قصيدتها خارج أزمنة القبض على المعنى من طرف قارئ يستعجل المعنى . هكذا جاء العنوان مفارقا للعنوان ، في تأويلٍ شعري لمفهوم العلامة السيميائية القاضية بتربيب الكلام في مهده الأول خارج التسييج النوعي الذاهب بالقصيدة مذهب الإدهاش من خلال رفض العنوان .و هذا الرفض النسوي للمؤشر \ العتبة هو رفض حريريٌّ يعتنق فلسفة الجنون في تجليه العارف لا في تجلّيه المَرَضي . فهو الاستهلالُ المذهل الذي سيفتح القصيدة على مصراعين أو أكثر . و هي مصاريعُ تنفتح على الآخر في دورة حياتية تُقبِل على المعنى و على اللامعنى ، و ترسم العلاقة الوجودية بين الذات المتكلمة و الذات الموضوع ، داخل لوحة تشكيلية مادّتها الكلماتُ الإدهاشية الخارجة بفضل رؤية الشاعرة من صميم القواميس الجامدة إلى حيوات السياق الحية و الدينامية القادرة على تسليم المعنى الأول إلى مقاصل القراءة الاستهلاكية .الشاعرة ( ح ي ) لا تريد قارئا مستهلكا ، لهذا فهي تُلاعب فيه عمقه الاستقبالي كمرسل إليه يعنيه الحرف و ظلال الحرف . من هنا جاءت العبارة قوية في لطف و لطيفة في قوة . أنظر إلى قولها : أسرع إليك و أطوق عنق الكلام في حلقك ) ... فالكلام هنا لا يقف عند حدود الصوغ الانزياحي المُهرّب للكلام من عتبات المعنى إلى آفاق اللامعنى فحسب ، و إنما و أساسا هو الشعر الذي يبني المسافات المتوتّرة بين الأنا و الآخر في وعيٍ جليلٍ بالكتابة الشعرية التي تجعل من المسافة بؤرة التشكيل و الغواية و الصدح و القول . و لعل مفردة ( أسرع ) تفيد تمدّد هذه المسافة كجسد غير مرغوب فيه مادام يمارس ثقافة البعاد . لهذا كان أول ارتماء للذات المتكلمة عيناً دافئة تستقبل هذا الركض المجنون ، بحثا عن رجوعٍ تاريخي قديم يوم خرجت حواء من ضلع آدم . و الشاعرة هنا تكسّر أسطورة الرجوع لا إلى الضلع المحبوب ، و لكن إلى شيء أجمل من الضلع الذي يتيح فكرة الوجود البنيوي ، أما الرجوع إلى العين فهو الرجوع الأكبر . لأن العين أكثر حضنا من الضلع ... و لعل خطاب القرآن يفيدنا هذا التخريج السيميائي (وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ) ...بعد ذلك تسترجع الشاعرة فكرة الهوية التي لا تتحدد في منظورها إلا داخل التوحد الإنساني بين ذاتٍ تتكلم بالإدهاش و بين ذاتٍ تحضر أكثر إدهاشاً من خلال توحيد الدم في تعدده ، إلى دمٍ واحد يركض و يركض حتى يتحول الركض إلى موسيقى تنساب و تتجسد في هوية القصيدة التي ترفض دائما حصار العنوان .هكذا قرأتُ الشاعرة ( ح ي ) في عجالة سياقية تستفز القصيدة و لا تقول عنها كل شيء ... لأنها من الشعر النثير الغابر في المعنى و تأويل المعنى . و ما أدواتنا في ملامسة بعض الإشراق فيها إلا محاولة لاستيعاب حجم الوجود الإنساني الذي ترسم الشاعرة معالمه في ذكاء نوعيّ يستحق أكثر من مقاربة
جميل وفوق المستوى ،دام الابداع والتميز والبهاء والرونق
ردحذفتقديرنا الخالص ايها المتذوق الراقي
حذف